وصفات لإزالة رائحة الفم الكريهة نهائياً

وصفات لإزالة رائحة الفم الكريهة نهائياً

 

رائحة الفم الكريمة

تعتبر رائحة الفم الكريهة من المشاكل التي يعاني منه العديد من الناس، وهي مشكلة مزعجة جداً، وتسبب الضيق والحرج لصاحبها، فيجد أنّ البعض ينفرون من التحدث إليه أو الوقوف بجانبه، تجنّباً لرائحة فمه، وهذه الحالة تكون طبيعيّة في حال ظهرت فور الاستيقاظ من النوم؛ نظراً لاستغراق وقت طويل دون تناول الطعام، ولزيادة نشاط البكتيريا في الفم، لكنّها تكون غير طبيعيّة في حال استمرّت طوال اليوم، فهنا يجب علاجها والتخلّص منها، لذلك سنقدم لكم في هذا المقال وصفات ومواد طبيعيّة للتخلص من رائحة الفم الكريهة بشكلٍ نهائي.

وصفات للتخلص من رائحة الفم الكريهة

القرنفل

يحتوي القرنفل على خصائص علاجيّة ومطهرة فعّالة جداً، كما أنّه يدخل في تصنيع مادة البنج المستخدمة في طب الإسنان. توضع أربع حبات من القرنفل في كوب من الماء المغلي، ثم يُغلى على النار، ويُترك حتى يبرد، ويستخدم كمضمضة وغسول ثلاث مرّات في اليوم.

البندق

يحتوي البندق على نسبة جيّدة من مركبي فيتامين ب5، وب6، والعديد من المعادن والعناصر الغذائيّة الضروريّة للجسم، كما يمكنه القضاء على رائحة الفم، حيث تُمضغ حبتان من البندق ببطء.

الليمون

يحتوي الليمون على خصائص فعّالة في القضاء على البكتيريا والفطريات، والتي تعتبر سبباً رئيسيّاً في ظهور رائحة الفم. تُمضع شريحة من الليمون ثلاث مرّات في اليوم، خصوصاً بعد تناول الوجبات، فله القدرة على تنظيف الأسنان ومنع التهاب اللثة.

البقدونس، والنعناع، والريحان

جميع هذه الأعشاب مفيدة، وتساعد على تقليل إنتاج الغازات الصادرة من الأمعاء، كما وتجعل النفس منعشاً وصحيّاً. تُمضع بعض ورقات من إحدى هذه الأعشاب، لبضع دقائق.

القرفة

تساعد رائحة القرفة الزكيّة، ونكهتها الخاصّة على إزالة رائحة الفم لفترة طويلة جداً. حيث يتمضمض الشخص بمغلي عيدان القرفة، مرتين في اليوم، خصوصاً بعد تناول الوجبات التي تحتوي على الثوم والبصل.

التفاح، الجزر، والكمثرى

هذه الفواكه تحتوي على نسبة جيّدة من الألياف الغذائيّة، والتي تلعب دوراً فعّالاً في إنتاج المادة اللعابيّة، ممّا يساعد على تنقية الأسنان وتنظيفها، وتناول تفاحة كل يوم يغني عن تنظيف الأسنان، أو الذهاب للطبيب. تُمضع ثمرة من إحدى هذه الفواكه، على أن يكون ذلك لفترة طويلة لإمكانيّة إزالة الرائحة لمدة أطول.

نصائح وقائية لتجنب ظهور رائحة الفم

  • تنظيف الأسنان مرتين يوميّاً كحدٍ أدنى، فبقايا الطعام المختبئة بين الأسنان هي من أبرز العوامل المسببة لظهور رائحة الفم الكريهة.
  • عدم إهمال تنظيف اللسان، والجزء العلوي من الفم، والخدود، فهي أماكن تواجد البكتيريا.
  • استخدام خيط الأسنان الطبي مرّة في اليوم؛ لتنظيف بقايا الطعام التي لا يمكن أن تخرج بفرشاة الأسنان.
  • مراجعة طبيب الأسنان بين الفترة والأخرى، للتأكد من عدم وجود أمراض صحيّة تسبب رائحة الفم.

 

المقالات المتعلقة بوصفات لإزالة رائحة الفم الكريهة نهائياً